الأحد، 20 أبريل 2014

ملامِح هُويةِ العالم الجديد وأثرها على الفكر .











في عام ٢٠٠٤م ألّف المفكر الدكتور / عبدالله الغذّامي كتابه الموسومِ ب : الثقافة التلفيزيونية :سقوط النخبة وبروز الشعبي ، حيث قال فيه بسقوط النخبة في ذلك الزمن الذي يتلقى فيه الشعبي الصورة واليوم تحوّل الأمر فأصبح الشعبي هو الذي يتحكم بالصورة وقادرا على صناعة الحدث عبر وسائط العالم الجديد ك: تويتر ، فيسبوك ، يوتيوب ..الخ ؛ إذ ثمة أسئلة تلوح في الأفق حول نتائج ذلك التحول وأثره على ملامح هُوية العالم الجديد وتأثيرها على المستوى الفكري ؟

يصعبُ جدا أن نحدد وصفًا دقيقاً لهذا العالم الذي تدفقت فيه المعلومات وأصبح الإنسان البسيط هو الذي يصنع الحدث ؛ نظرا لامتلاكهِ في كفّه وسائط الإعلام الجديد :تويتر ، فيسبوك ويوتيوب وغيرها ..الخ ؛ ولكن نستطيع أن نعطي ملامح لهذا العالم التواصلي الجديد وأثر تلك الملامح على المستوى الفكري :



١-بثّ الفكرة وصناعة الحدث :

أعتقد أن هذا الزمن يتميز بميزة لم تكن موجودة في أي زمن مضى ألا وهي أن : أي إنسانٍ مهما كان لونه أو جنسه أو دينه أو عرقه وفي أي وقت كان قادر على أن يبثّ ويعرض فكرته للعالم عبر تلك الوسائط الجديدة ،على سبيل المثال : استطاع الأمريكي (تيد ويليامز) أن ينتقل من عالم التشرّدِ إلى عالم النجومية وذلك من خلالِ موهبته الفذّة على تقليد الأصوات الإذاعية القديمة . ذلك الإنسان البسيط بثّ فكرته (تقليد الأصوات الإذاعية القديمة ) عبر اليوتيوب وصنع الحدث وأصبح اليوم من النجوم البارزين في الإعلام الأمريكي .



٢-تقارب الهُويات المتباعدة :

لم يكن في مخيلةِ (جاشو فان الستاين ) ذلك الشاب الأمريكي أن يلقّب في يوم من الأيّام ب : أبي متعب و أن يُحتفى بهِ و أن يتفاعل ويحظى بمكانة خاصة لدى الشباب السعودي .بدأت شهرة ذلك الشاب الأمريكي من خلال المقاطع (اليوتيوبية) التي كان يظهر فيها متقنا للهجةِ السعودية ومولعا بالثقافة الشعبية السعودية فبدا وكأنه من مواليد الرياض أو عنيزة . لا نستطيع أن نغفل تلك الظاهرة الأمريكية :أبو متعب ؛ إذ هو مثال حيّ على تقاربِ الهُويات المتباعدة من خلال الوسائط الإعلامية الجديدة والمتمثلةِ ب :اليوتيوب .

استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي أن تؤثر من خلال إعادة تشكيل الهُوية لدى البعيد (ثقافيا ،اجتماعيا وفكريا ) وخير الأمثلة ذلك الشاب الأمريكي -المذكور آنفاً - .



٣-القلق الحكومي من الفرد :-

شكّلت قضية (سنودون) قلقا بالغا لدى الحكومة الأمريكية عندما قام بفضحِ التجسسِ

الأمريكي على بعض الدول مما أدى إلى ملاحقته قانونيا من قبل الحكومة الأمريكية ، وهذا مثال على قلق أكبر دولة في العالم من من ذلك الشاب (سنودون) ،وظهرت الكثير من القضايا المقلقة للحكومات بسبب مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول وبالأخص دول الربيع العربي إذ إن المتأمل فيها جيدا يجد أن معظمها بدأت من صفحات (الفيسبوك) والتي أنشأها أفراد بسطاء ؛ لذا أصبحت الحكومات غير قادرة على السيطرة على تلك المواقع والتحكّمِ فيها مما يستلزم عليها أن تعطي تلك المواقع أهمية في توعية الناس وفي كيفية استخدامها الاستخدام الأمثل وأنها أصبحت واقعًا لا فكاك منه .



٤-اتّساع القاعدة المعرفية :

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي رافدا مهما للتعلم ، إذ أنها أصبحت بعض الجامعات حول العالم تبث محاضراتها عبر اليوتيوب معتمدةً عليه في نشرِ المعرفة وتكاد تصل تلك المواقع إلى دور الجامعات الأكاديمية الرسمية بحيث يكون الموقع نفسه مرجعا ذاتيا للتعليم ،فعلى سبيل المثال :في السويد أُنشئت (جامعة تويتر السويدية )(Svenska Twitterunversitetet ( وتستغلّ تويتر في نقل المعرفة لروادها بدلا من تلك الفصول التقليدية . معظم الطلاب حول العالم أصبحوا بلمسة إبهام أن يحصلوا على أي معلومة وليست بكبسة زرّ كما هو شائعٌ في الوقت الماضي القريب ؛ لذا القاعدة المعرفية توسعت وهذا بدوره قد يؤدّي إلى تقلّصِ الدور الأكاديمي التقليدي في المستقبل .



٥-سيطرة الافتراضي على الواقعي :

بعد إعلان ستيف جوبز إصدار آبل الجديد :(آيفون) ومتجرها ،انهمك معظم الأفراد حول العالم في تلك الأجهزة وصارت شغلهم الشاغل إلى أن وصل حالهم إلى حدّ الإدمان ، ومع ازديادِ عدد التطبيقات على تلك الأجهزة اللوحية سيطر الافتراضي على الواقعي ؛ ونتيجة لتلك السيطرة اضطرت معظم الجهات الحكومية والمؤسسات العلمية إلى إطلاقِ تطبيقاتها على متجرِ آبل ، وفي بعض الدول صار المواطن يقضي خدماته عبر تلك التطبيقات الذكية في الأجهزة اللوحية أي أنها انتقلت من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية بمجرد لمسة إبهام يستطيع أن يقضي كل احتياجاته .



٦-انكشافُ الأفكار :

أعتقد أن أية فكرةٍ آيدلوجيةٍ أصبجت مكشوفة مساوئها ومحاسنها

وذلك بسبب أن أصحاب الأفكار الآيدلوجية في مواقع التواصل الاجتماعية أخذو في كشف مساوئ الآخر ..مثلاً أصحاب الفكرة الآيدلوجية " أ " يعرضون مساوئ الفكرة الآيدلوجية "ب" والعكس وهذا ماألحظه من خلال مشاهدتي لكثير من المقاطع اليوتيوبية . وبالتالي لا نستغرب بأن من نشأ وترعرع في الفكرة الآيدلوجية " أ " نجده في يوم ما يؤمن بالفكرة الآيدلوجية "ب" بل ويتواصل مع رموز الفكرة الآيدلوجية "ب" .



وأيضا لا نستغرب بأن دولة تحمل الفكرة الآيدلوجية "أ" نصحو في يوم من الأيام ونراها تحمل الفكرة الآيدلوجية "ب" .



كل هذا بسبب مواقع التواصل الاجتماعية التي جعلت الأفكار مفتوحة أمام الناس . باعتقادي إن الفكرة التي تحمل قيم "الخير والحق والجمال " وعرف أصحابها استخدام وعرض الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعية فسنراها متسيدة للعالم بأسره .



تلك ملامح لهُوية العالم الجديد المقترن بالضرورة بمواقع التواصل الاجتماعي ، ولاندري قد تتغير تلك الملامح بين ليلة وضحاها في هذا الزمن المتغير المتسارع ؛ إذ لم تكن تلك الملامح موجودة قبل ١٠ سنوات أو يزيد ..وهذا دليل على أن العالم في تبدل و تسارع وتغير ولتلك الملامح -المذكورة آنفاً- آثار على المستوى الفكري ومنها :



آثار تلك الملامح :

١-سيطرة الفرد على صناعة وبث الفكرة إذ أصبح قادرا على صناعة الحدث في أي وقت شاء ومن أي مكان .

٢-الإدمان على تلك المواقع وبالتالي أثرت بشكل مباشر على المستوى النفسي والفكري للفرد كتشتيت الذهن مثلا .

٣-تقلّص الأدوار التقليدية للمؤسسات الرسمية سواء أكانت :حكومية أو أهلية .

٤-التأثير السريع والقدرةِ على إعادةِ تشكيل الهُوية لدى الأفراد مهما كانت مسافة بعد المكان والزمان .

٥-تحول الإنسان من دوره التقليدي في الإنتاج و العمل إلى الدور الافتراضي .

٦-رفع مستوى الوعي لدى الفرد ؛بحيث أصبح يتلقى معظم الأفكار عبر تلك الوسائط لا عبر التلقين الذي تعوّد عليه .

٧-سيطرة التعاملات الالكترونية من خلال الحكومات الإلكترونية و التعاملات الذكية عبر الحكومات الذكية مما ينذر بغياب الورق في المستقبل .

- اقتران معظم القضايا الفكرية والاجتماعية والسياسية في المحاكم بسبب ما أفرزته تلك المواقع الاجتماعية بشكل مباشر أو غير مباشر .





ملاحظة : هذا المقال شاركت به في مسابقة صوت التنمية بعمان ونلت المركز الثاني على مستوى العالم  العربي ولله الحمد . 

قراءة تأمُّليّة في قصيدة : السمّ العبقري لجاسمِ الصحيّح !

جاسم الصحيح 

يسيرُ في الشوارع والأزقة ، حافي القدمين ، ثيابه رثّة ، أجعد الشعر ، جاحظ العينين ، قصير القامة ، دميم الخِلقة ، لا يهتمّ لأمور بيته يلتفّ الناس حوله في الطرقات وتحت ظلّ الأشجار ويطْرِقُ عقولهم بأسئلته البدهية مثل  : ما العدالة ، ما الحق ، ما الفضيلة ، ما الخير ؟..الخ
يُشعلُ الدّهشة في أولئك التلاميذ وكأنّه كلّما سار في طريق كانت آثار خطواته استفهامات وتعجبٍ  والناس تلاحقه وتتعجب من تلك الآثار الغريبة الفريدة  لذلك الرجل وتتساءل لماذا آثار تلك الخطوات فقط  لسقراط دون غيره من رجال أثينا ؟!

لكن  حالة الرجل المتجولِ  وصاحبِ آثار خطوات الاستفهام والتعجب لم تدم طويلا وكادت أن تُمحى آثارها لولا تلميذه النابه الأستقراطي و (السّقراطي)  / أفلاطون الذي دوّنها في جمهوريته ..

بعد خسارة أثينا في حرْبِها الطويلة
 ( البلوبونيزيّة) تكوّنت حكومة إسبارطة في أثينا وترأسها (كيرتايس) أحد التلاميذ الذين كانوا يلتفون حول سقراط في أثينا .  لم يعجبْ  أهل أثينا سقراط ؛ إذِ اتهموه بإفساد أخلاق الشباب وبث الأفكار الغريبة  على عقولهم ، قُدّم للمحاكمة ذلك السبعينيّ الدميم وأُدين بتلك التّهم .

قبل مشهد الختام ، كريتو يرشي السجّان ويقول لصديقه سقراط :
-هيا لنهرب خارج أثينا ؟
يردّ سقراط بهدوء :
علمتكم أن تطيعوا القوانين فلا تخترقوها ويجب أن نطيعها !

في الختام   تجرّع سمّ (الشّكران) وقال  الجلّاد :  امشِ يا سقراط ..
نهض ومشى الهوينا لخطواتٍ ؛ حتى انتهى السمّ لبقية أجزاء جسده وسقط ومات - عام ٣٩٩ قبل الميلاد -بعد أن تجرّع (السمّ العبقري)  كما يراه الشاعر جاسم الصحيّح !

هكذا عنون واستلهم  جاسم الصحيح قصيدته السقراطية الباذخة ووسمها : بالسمّ العبقري
ولنعتِ ذلك السمّ بالعبقريةِ دلالته العميقة والمفتوحةِ ؛ إذ أن المتأمل في ذلك  النعت ومشهد الختام لموت سقراط  ؛ يستنتج بأن الشاعر نعت السمّ بالعبقرية كناية عن رفض سقراط الهروب مع كريتو وقبوله تجرع سم (الشوكران ) ولا يقبل سقراط إلا ما كان فيه حكمة وفائدة وقد يصل (للعبقرية) المجازيّة كما رآها جاسم حتى لو وصل الأمر على  حساب موته .
يقول الشاعر :
سقراط فجر الوعي..فاهتُف باسمهِ
واقرأ حكاية عبقريّةِ سمّهِ
يستفتحُ الشاعر قصيدته _السّقراطية_ ب سقراط ويؤكّدُ على أن ذلك الفيلسوف اليوناني العظيم فجر للوعي الإنساني ؛ إذ على يديه بدأ الوعي والتفكير في ذاتِ الإنسان ومعايير الأخلاق ويصف الكاتب الروماني شيشرون دور سقراط بقوله : ( لقد أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض)  أي أنه انتقل  من التفكير  في الطبيعة والكون الذي كان سائداً إلى التفكير في ذات الإنسان وعلاقته بالأشياء  والمعايير الأخلاقية . ويدعونا للهتاف باسمه ولقراءة حكايةِ عبقريّتهِ ، ولاتزال البشرية تهتف باسمه وتقرأ حكاية عبقريَتهِ .

وإذا الحكايةُ توجّتك بنشوةٍ ..
فاشكُر مع العنقودِ عاصرَ كرْمهِ ..
السمّ علّمك (الطريقةَ) ، فانطلِق ..
في السّالكين على طريقةِ عِلمهِ ..


إذا حكاية ذلك الفيلسوف العظيم سقراط وفلسفته أدهشتك وتوجتك بنشوة معرفةِ : الخير والحقّ و الجمال والأخلاق وأطرقت أبواب الأسئلة المفتوحة ؛ فاسلك طريق ونهج ذلك العقل الفلسفي الحرّ المتسائل فهو الطريق الذي مهّد للبشرية الاكتشاف والمعرفة .

السمّ ليس سوى كتابِ تمرّدٍ ..
والفلسفاتُ تخرّجت من كُمّهِ ..
السمّ شيخُ المرشدين إلى الهدى ..
ما انفكّ يفشل في هدايةِ قومهِ ..

سُقراط لم يكن سوى شخصٍ متمرّدٍ في نظرِ أهلِ أثينا ؛ ولكن تمرّده (الجميل) له أثر عظيم في التاريخ الفلسفي و الفكري للبشريّة الذي أصلهُ قد خرج من تلك الأحاديثِ والاستفهامات التي كان يزرعها في عقول التلاميذ ويرميها في طرقات أثينا وتارة تكون كأنها  آثار  لخطواته -السقراطية- فيلاحقه التلاميذ   .
 يشيرُ ويلمح الشاعر في قوله : ما انفكّ يفشلُ في هدايةِ قومهِ ..
إلى أنّ كلّ عصرٍ  فيه حكاية تمرّدٍ تشبه حكاية سقراط ؛ فكل  إنسان يأتِ بفكر جديد يجابه بالرفض والشجب ويخفقُ في هداية قومهِ وأن هذا الأمر أزليّ ، والتاريخ لايزال يسجل هذه القصص التي لا تنتهي والتي كان سقراط أحد ضحاياها .

شيخٌ تبتّل للسؤالِ فلمْ يجِدْ
في الأرْضِ أقدسَ من شريعةِ حكمهِ
ما انفكّ يحلمُ بالحقيقةِ آثماً
من فرْطِ ماهو مارقٌ في حلمهِ
لا بدّ من إثمٍ إذن ..فحقيقةُ ال
إنسان تبدأُ من حقيقة إثمهِ ..


يستمرّ الشاعر في عزفهِ الوصفيّ الفريد لحياة سقراط ؛ إذ كان السؤال هو شريعته المقدسة ومنهاجه الذي اتخذهُ لتوليد الأفكار لدى تلاميذه . يشير الشاعر بأنّ ما قد يرتكبه الإنسان من ( فعل جديد ) ؛ كي يبحث  عن الحقيقة قد يكون آثما من وجهة نظر أخيه الإنسان الآخر الذي تعوّد النظر للأمور بنظرة اعتيادية صرفة ، وغالبا يكون ذلك الفعل الجديد )-الإثم- قد تكون هي الحقيقة الجديدة المكتشفة ولا يؤمنُ بها أصحاب الفكر التقليدي و الاعتيادي إلاّ  لاحقاً .


مالدفءُ يسْري في صحيفةِ كاتبٍ ..
إلّا الذّنوب تبخّرت من لحمهِ ..
والفنّ حيث الآدميّة ترتدي ..
ثوباً على قدرِ الجمالِ وحجمهِ ..

هنا يلمح الشاعر بأن الأفكار القوية والصادمة والجديدة التي يضعها أي كاتب جريء متسائل في صحيفته تكون دافئة؛ كأنها نتاج غليانِ التفكيرِ الداخلي الحرّ المنطلق في عقله ، وأن الفنّ إنسانيّ هويته ومهمتهُ الأزلية  بث الجمالِ في هذا الكون الفسيح .



كُن شيخَ ذاتك كي تكون مقدّسًا ..
لا شيخ غيرك يحتويك بختمهِ ..
وابصُم على دنياك بصمة مُخرجٍ ..
حُرّ توزّع في مشاهدِ (فلمهِ) ..


يقول سقراط : (اعرف نفسك ) وهنا شاعرُنا في سقراطيّتهِ يقول : (كن شيخ ذاتك ..) ؛ لكلّ إنسان طبيعته الفريدة وخصائصه وموهبته التي تميزه عن الآخر ويجب أن يستنكهَ و يكتشف الإنسان تلك الموهبة التي أودعها الله عزوجل فيه وأن ينميها حتى تكبر ويكون له من خلالها بصمة مؤثرة في هذه الحياة ، ولا أحد يستطيع أن يساعدك على اكتشافها إذا لم أنت تساعد نفسك فأنت أعلم ما بنفسك وما تحب وما تكره وليس ذلك الشيخ أو المرشد .
حياة الأشخاصِ ما هي إلّا كفيلم سينمائي فالأفلامُ السينمائيّة تتنوع فهناك الفيلم العادي الذي لم يترك بصمة خالدة في السينما العالمية وفي نفوس الناس وآخر وشم في ذاكرة السينما العالمية أجمل رسم خالد لا يمكن أن يمحى من ذاكرتها كذلك هي حياة الأشخاص تتنوع فمنهم من ترك إرثا عظيما كصديقنا : سقراط ومنهم من مضى وقضى نحبه ولانعرف عنه شيئا ولله حكمته في تنوع وتفاضل الأشخاص في الأثر الذي يتركونه في هذه الحياة .


واربأْ بوعيك أن يفيق وصيدهُ..
سمكٌ تطافرَ من بحيرةِ نومهِ ..
لمْ يعرفِ التّاريخ شرّ حراسةٍ ..
من أن يكون المرء حارس وهْمهِ
كُن شيخ ذاتك في الحياة ..
ولاتدعْ سُقراط ثانيةً يموتُ بسمّهِ ..

هُنا ينتقلُ الشّاعرُ للوعي ويؤكدُ بأن النوم ليس إلاّ حالة من حالات الوعي المتغيرة عن حالة الإنسان حال استيقاظه ؛ وكأنه يشيرُ  بأن حالة وعي الإنسانِ العميقة  في منامه أفضل وأوسع خيالا من حالته أثناء استيقاظه ؛ ولذا نفهمُ السّبَبَ الذي جَعَلَ الشاعرَ   يطلب عدم الإفاقة من بحيرة الأحلام  والأفكار والخيالات الخصبة وما النوم إلا إعادة تنشيط للفكر و الدماغ .
  ثمّ يعرّج شاعرنا إلى الوهم الذي يسيطرُ على عقلِ الإنسان ويمنعه من فعل الأشياء العظيمة في هذا الحياة وحقّا ((لم يعرِف التّاريخ شرّ حراسةٍ من أن يكون المرء حارس وهمهِ ))  كما قال في سُقراطيّته .
يؤكدُ الشاعر مرّة أخرى على أن يكون المرء شيخاً لذاته في الحياة وأن يستخلص العبر من حياة سقراط بأن لا يقبل الموت بسهولة كما فعل ذلك الفيلسوف اليوناني العظيم .


وخذِ الكتاب بقوّةٍ وكأنّهُ ..
حربٌ تزجّ العقل خارج سلمهِ ..
فالمبدعون بنو الشكوك إذا هم ُ..
انتسبوا ويعترفُ اليقينُ بعقمهِ ..


يؤكد شاعرنا دعوته مرة أخرى  بأن يأخذ المرء نهج التفكير الفلسفي والعقل الحرّ المتساءل  كما فعل سقراط ، دون تردد حتى وإن كلّف الأمر دخول العقل في حرب الأفكار ؛ لأن ذلك مؤداه إلى الشكّ (النبيل) -كما وصفه لاحقا في قصيدته -فكل ّ مبدعٍ في هذه الحياة منتسبٌ لبني الشكوك فلولا ذلك الانتساب الرائع ، لما خرجت معظم الإنجازات الإنسانية الخالدة العظيمة كما أن اليقين والإجابات  الجاهزة  لم تكن  أبدا رفيقاً لأولئك المبدعين ؛  بل و عقم عن إنجابهم .


مُذ نام حرفٌ في حضانةِ صخرةٍ..
نومَ الرّضيعِ على سواعدِ أمّهِ ..
ما اخضرّ بستانُ الحياةِ بمبدعٍ ..
لم ينبت الشكّ النّبيلُ بعظمهِ ..
فخذُ الكتاب ملغّمًا حدّ الرّدى ..
وجعل حياتكَ أن تموتَ بلغمهِ ..


منذُ بدء عصرِ التاريخ وتحديدا منذ أن  نقش ونامت حروف ورسوم الإنسان على الحجر كالنوم العميق للرضيع بين ذراعي أمهِ ، لم يظهر في التاريخ مبدع لم ينبت الشك النبيل بعظمهِ أي ذلك الشكّ الذي يؤدي إلى اكتشاف الحقائق وإظهارها وخوض الأفكار الجديدة واستلهامها وكل  ما فيه خير ومنفعة للإنسانية .
في نهاية القصيدة ثمّة وجه شبه بينها وبين المشهد الختامي لموتِ سقراط .
قال ذات مرّة  :( لن أرفضَ فلسفتي إلى أن ألفظ النفس الأخير ) ؛ إذ أن سقراط آمن بأفكارهِ حتى الموت ، وهكذا يجب على الإنسان أن يؤمن بمبادئ الفكر حتى وإن كانت على حساب موته .
أبدع جاسم في سُقراطيّتهِ الباذخة الفاخرة المدهشة  وخطّ دستورا ذهبيًّا خالدا للمبدعين   و تستحق أن تعلّق على كعبةِ  الفكر في تاريخ أدبنا العربيّ المعاصر ؛  إذ تحملُ معان ودلائل مفتوحة وتتوالد منها الأسئلة تماما كما كان يولّدُ سقراط الأسئلة لدى تلاميذه وما هذه القراءة التأمليّة العابرة إلا محاولة لفهمِها .



حمد الدريهم
٢٨-٥-١٤٣٥هـ
٢٩-٤-٢٠١٤م 

الاثنين، 24 فبراير 2014

العالم ..نصّ !




تأملتُ كثيرا الحروب و النزاعات المذهبيّة و الطائفيّة العرقية في العالم العربي ؛ وجدت أنّ مُعظم تلك النزاعات والحروب ترجعُ بالأساس إلى مأزقٍ أزليّ هو : التأويل !

كيف ذلك ؟ 

عندما نرجعُ للماضي ونسبر أغواره ونفحص أخباره ونقلّب صفحاته جيدا ، سنجد أنّ معظم تلك المذاهب والطوائف والفرق نشأت أساساً على أيدي علماء ورجال صالحين اجتهدوا في تأويلِ -نصوص دينية - معينة وكان لأولئك العلماء طلاب علمٍ نشروا ذلك الاجتهاد -الذي قد يكون معتبراً بين أفراد منطقة أو إقليم ذلك العالم ومع مرور الزمن تتشكّلُ تلك الطائفة التي أساسها أصلا ذلك العالِمْ ! 

ومعظم تلك الفرق والمذاهب في بداية نشأتها لم تكن في حالةِ صدام وصراع ونزاع فيما بينها ولكن مع مرور الزمن تبدأ الطائفة بالتمسّك والتعصّب لرأيها -وقد يكون ذلك مبرّرًا - فهي إمّا أنّها قد تعرّضت لتهميشٍ وجورٍ من قبل الحاكم في حقبة زمنية معينة أو أنها تعرّضت لاضطهادٍ من طائفةٍ أخرى هي أعلى شأنا وسلطة من تلك الطائفة التي تعرضت للظلم . 

امتدّت تلك الصراعات التاريخية المذهبية والطائفية -التي من أهم جذورها وأساسها : اختلاف في التأويل - بشكل مباشر على العالم العربي في العصر الحديث وبالأخص الفترة الراهنة التي نعيشها الآن . 


مرّت تلك الخلافات والنزاعات المذهبية والطائفية بمرحلة الكمون خلال فترة العروبة ؛ إذ كان معظم العرب تحت ظلال راياتها وشعاراتها البرّاقة . ثمّة أسباب سياسية خارجة عن إرادة العرب كان المتحكّم الرئيس فيها أقطاب العالم في الشرق و الغرب أدّت إلى انفجار تلك الخلافات والنزاعات إلى أن وصل حالها ل :
وكلّ يدّعي وصلًا بليلى
وليلى لا تقرّ لهم بذاكا 
أي أن كل طائفة تدّعي -بتعصّبٍ مقيت- أنها على حق ممازاد لهيب الفتن والاضطراب و الاقتتال   ! 



 تتشكل الطوائف والمذاهب و الفرق المنبثقة عن الأديان السماوية على نحو متشابه، و سأضرب بثلاثة أمثلة على  طوائف مختلفة تماما في العقائد لكنها متشابهة في كيفية التشكّل من الأديان الثلاثة : المسيحية ، اليهودية والإسلام   

في المسيحية مثلا : أنشأ جوزيف سميث (١٨٠٥م-١٨٤٤م)  على يديه طائفة المورومونية   ويؤمنون بكتابِهم المقدّس (المورمون)  الذين كتبه . نظرا لتعرضهم لمضايقات وأحداث عنف قاموا بتأسيس مدينة (نوفو) في ولاية إلينوي وخاضوا عدة حروب أهمها حرب يوتاه بينهم وبين الحكومة الأمريكية في ولاية يوتاه إذ تعرّضوا لعداء في تلك الولاية وتمردوا على حاكم الولاية فنشبت تلك الحرب وانتهت بمصالحةٍ مع حاكم الولاية الجديد بعد أن ضمنوا مصالحهم، وبعد أن كانوا مجموعة صغيرة في ذلك الوقت اليوم أصبح  عددهم قرابة ٧ ملايين حول  العالم   . 


وفي الإسلامِ مثلا : قام عبدالله بن أباض التميمي  بتأسيس مذهبِ الإباضية يعتمدون في الأحاديث على مسندِ  : الربيع بن حبيب ، خاضوا عدة حروب و حكموا أجزاء من الشمال الإفريقي وأسسوا الدولة الرستمية تقريبا في فترة ما بين عام   ٧٧٦م إلى  ٩٠٩م 

والآن ينتشرون في بعض الدول العربية وفي عمان تحديدا وتعتمد المذهب الإباضي كمرجع رئيس للدولة . 



وفي اليهودية مثلا  :قام موسى دي ليون (١٢٥٠م -١٣٠٥م ) عام ١٢٨٠م بتأليف كتاب (الزوهار) أثناء أزمة اليهود في إسبانيا نتج عن ذلك تكوّن طائفة جديدة اسمها :  الكابالا ويعتبرون كتاب الزوهار المرجع الرئيس للطائفة  و يبلغ عددهم قرابة ٢٢ مليونا في العالم . 


وما ذكرت هو على سبيل المثال لا الحصر،  للتشابهِ في طريقة تكوّن الطوائف التابعة للأديان السماوية الثلاثة . وبالنظر للأمور المشتركة الظاهرية المتشابهة للتشكّل كاتباع رجل الدين و تأليف مرجع للطائفة  وغيرها  
، فإننا سنجد بأن ثمّة سبب رئيس للتشكّل الطائفي في تلك الأديان قد لا نراه ألا  وهو : الاختلافُ في التأويل ! 

 يقول الفيلسوف  الألماني فريدريك نيتشه (١٨٤٤م-١٩٠٠م)  :  ( لا توجد حقائق ، بل فقط تأويلات )  وكأنّهُ بهذه المقولة يصف تماما تعدّدِ ادّعاءات البشر لامتلاك الحقيقة  وأن كلّ ما هو حولنا نتاج اختلاف في التأويل !


رأى بعض المفكرين العرب بأنّه لا حلّ لتلك الخلافات إلّا بالقطيعةِ (الأبستمولوجيّة) لا مع ما نتج من اختلاف التأويل  من حروب ونزاعات في الزمن الماضي ؛ بل مع الموروث الديني كلّه وهذا غير مجدٍ في أساسه لا لاستحالة تطبيقه على العقل العربي فحسب وإنما لسبب : 
أن مأزق التأويل أزلي ولا فكاك منه حتى مع تلك النظريات المعرفية البنائية الجديدة البديلة للموروث الديني  (.. ولايزالون مختلفين... ) 



-العالمُ نصّ ومأزِقهُ الأزليّ التأويل ! 

٩-٤-١٤٣٥هـ
١٠-٢-٢٠١٤م

 

 



١- نحن في زمنِ السّائلين : الدّمع ومن دونِ -عينها- !


٢- الفلسفةُ نقطة أخيرة ، والعِلمُ فاصلة منقوطة وطلبهُ نقطتانِ رأسيّتان !


٣- عقلُ الإنسان ما هو إلّا علامة استفهامٍ تتغذّى على علامات التّنصيص !


٤- على الرّغمِ من شيوعِ عباراتِ الأمل وقراءة الناس لها أكثرَ من أيّ وقتٍ مضى ، 

إلّا أنّ اليأس والإحباط في ذواتهم أشدّ وقعًا وتأثيرًا ..!


٥-  التّعالمُ لدى صغارِ السّنّ ردّة فعلٍ طبيعيّة لما بعدَ الحداثة ؛ لأنّ القاموس سيطر 

عليه العامّة !


٦-  ظروف تأسيسِ أيّ دولةٍ هي التي تتحكّم في مستقبلها وليستِ الأجيالِ اللّاحقة !


٧-  الحِكم الّتي يردّدها أولو الألباب ؛ ليست سوى صدى لأخطاءٍ تمّ تصويبها بشكلٍ

 أو بآخر ؛ لذا لا تقلق  واحتفِل بالخطأ !


٨- بعضُ الأحياء لا يأبهون إلّا بكلمات الموتى ؛ لأنّ الموت أعظم تجربةٍ في الحياة !


٩-عندما تكتب بقلمك يبدأ ضميرٌ يتشكّلُ خلف السّطور  !


١٠- الوعي قد يكون جحيمًا لا يُطاق في بيئة الجهل !


١١-  إذا كان نفي الأشخاص مصدره الحسد فإنّ في ذلك إثباتٌا لهم !


١٢- العالم نصّ ومأزقهُ الأزليّ التأويل !


١٣-   كلّ أفراحِ المرءِ مزوّرة إذا لم يستلم كتابه بيمينه !

 

١٤-  الخِلاف أصل والاتّفاق طارئ ويزول عند التأمّلِ الحرّ ..!


١٥-التّاريخ تشابه !

 

١٦- التّيه( الجميل ) هو العلامة  البارزة والفارقة في الأدبِ الغربيّ !



١٧- عند الغضب يأتي ما جُذّر في أعماقِ الإنسان أوّلاً ..!


 

١٨-الانقلاب على نظريّة الإبداع إبداعٌ لا مثيل له !


 

١٩-من كان سجينًا للرأي أو للفكر يكون عظيمًا وهذه الحالة التي يكون فيها 

السّجنُ حقّا للعظماء !


٢٠-تأويل الأفكار قد يسيّس لمصلحةٍ ما أو لظرفٍ مكاني أو زمانيّ معيّن وإيّاك أن 

تنخدع بهذا التأويل !



٢١-كلّ كلمة في العالم تلاحق ثلاث كلمات : حقّ و خير وجمال.

 

٢٢-منهجةُ الأشياء سبيل لرواجها وقبولها !



٢٣- دونك السيف فإن الحروب كامنة في السلام !


 

٢٤- أعيادهم، طقوسهم  ، أفراحهم ، أحزانهم ، تحليلاتهم ، تأويلاتهم ، أفعالهم ،

 أقوالهم ، كتاباتهم ، اختراعاتهم ، أحلامهم ، خيالاتهم ، انفعالاتهم ، خرافاتهم ،

 تتكرر والمبدع الحرّ هو الذي لا ينغمس في تكرارهم !



٢٥-في السّكينة السلامة وإيّاك من رفع المتملّقين و جرّ الأوغاد ونصبِ الحاقدين ..!


٢٦- التصنيف و التنميط للأشياء جِبلّة بشريّة ؛ لأنّ العقل (تصنيفيّ) لا (تعميميّ) !

 


٢٧-ما يُلهمك اليوم  قد يلتهمك ويُهملك غدًا !



٢٨-الأطفال  هم عِمادُ (الأدلجة) في هذا العالم !


 

٢٩- الإنسان في انتظار دائم إلى أن يعرف مصيره جنّة أو نار !





١٧-ديسمبر-٢٠١٣م



الخميس، 12 ديسمبر 2013

رثاء قبل الولادة !

 
بدر شاكر السياب



قبل سنوات ، كنتُ وحيداً مع معلّمي الجنوب إفريقيّ -جون- يعلّمني ويدرّبني على أسلوبِ المحادثةِ باللغة الإنجليزيّة  بعد انتهائي من الدّرس -وبعد تردّدٍ و تمنّعٍ بيني وبين نفسي - وقبل أن يمسح ما كتبهُ لي على السبّورةِ البيضاء - بادرتهبسؤال مفاجئ / ما هي أفضلُ قصيدة قرأتها باللغة الإنجليزيّة ؟!


اندهشَ من السّؤال وخلع نظارته الذهبيّة  وأخذ يفكّر ويتمتمُ قليلًا ، وكتب على السبورة : Prayer before the birth .. أي : صلاة قبل الولادة 
اندهشتُ من العنوان الغريب وثنّيتهُ بسؤالٍ آخر : لمن القصيدة ؟ - نسيت ولكنها رائعة جدّاً قرأتها منذ زمن ونسيت قائلها ..


وانتهى الحوار والدرس ومضيت خارج الفصل الدراسيّ.

كنتُ أتوقّعُ  أن يُجيب على ذلك السؤالِ بأن يذكر لي :إحدى غزليّاتِ اللورد بايرون أو تأمّلاتِ الشّاب جون كتس أو سونتيات العملاق شكسبير أو ذلك  الفردوس المفقود لجون ملتون أو أرضِ يبابِ ت . س إليوت ! 

عرفتُ لاحقاً أن قصيدة (صلاةٌ قبل الولادة ) للإيرلندي المغمور الرائع لويس مكنيس (١٩٠٧م-١٩٦٣م ) صوّر فيها جنينًا من أحشاء أمّهِ يعاتبُ العالم وقادتهُ على ذلك الدّمار و الخراب والهلاك الذي حصل أثناء وبعد الحربِ العالميّة الثانية . 


رسم في قصيدته تلك آلام ذلك الجنين وأحلامه وكأن مكنيس بذلك الجنين يُمثّلُ الأجيال اللاحقة للبشريّة -التي ستعيشُ يومًا ما- على هذه الأرض  رافضةً ظلام القتل والحروب و الكراهيّة و العنف داحضةً للشر جالبةً للخير آملةً بأن يعمّ أضواء السّلام و المحبّة والخير  في الأرجاءِ المعمورة . 
أصبحت القصيدة كالوشمِ في ذاكرتي لا يُمكن أن يُمحى نظراً ؛ لهوْلِ ما أشاهده من قتلٍ وعنف وجرائم وحزنٍ  في هذا العالم وكأنّ هذا الزمن زمنُ السّائِليْن : الدّماء والدّموع ! 

سأنير ستّ ومضات على تلك الرّائعةِ الإنسانيّة بحيث يكون نصيب كلّ مقطعٍ شعريّ منها ومضةٌ واحدة : 

الومضة الأولى / الجنينُ يخافُ الكائنات الليلية كالخفافيشِ والهوامّ .


الومضة الثانية / يخشى الجنين من الحيلِ و الأوهام التي تُغري البشر.


الومضة الثالثة / 

يأملُ الجنين أن يكون صديقاً للطبيعةِ فقط وأن يستمتع بجماليّاتِها وأن يستنير عقله . 


الومضةُ الرابعة / يطلبُ الجنين من الربّ المغفرةُ من الآثامِ و الخطايا التي ارتكبها البشر في هذا العالم ويشير إلى أن أفكار العالم ستكون أفكاره . 

الومضةُ الخامسة / يسألُ الجنين الإله بأن يُلهمهُ ويرشده في المواقف الصعبة وأن يعلمه كيف يواجهُ أمر السخريةِ من العشّاق  وأن الجبال أصبحت عابسة  في وجهه ربّما ؛ لأنّها سمعت نداءهُ المؤلم ! 

الومضة السادسة / في نهاية الصلاة ، يعلو يئن ويصرخ الجنين طالبا المدد بقوة ضدّ من قد يجمّدُ إنسانيّته أو ضدّ من قد يجعله كالتّرسِ في الآلةِ أو ضدّ من قد يبدد أحشاءه في هذه الأرض ، ويبلغ الصراخ ذروته في الختام (إن لم يستجب ندائي ولم تتوقف الحروب في هذا العالمِ القاسي فليجهضونني في أحشاءِ أمّي)  ، وكأنه بهذا الختام أصبحت كلماته  كالرثاء  قبل الولادة !

في تلك الومضات حاولتُ فقط أن ألقي الضوء على مقاطعهِ الشعريّة الستة ؛ وإلّا فإنّ القصيدة أعمق إنسانيًّا من تلك الومضات ، وحاولتُ أيضًا بأن أستخدم أسلوبه ذاته في تسلسلِ طول المقاطعِ الشّعريّة في قصيدته  ؛ إذ أنّ المقطعُ الشّعري يبدأ صغيرًا ثمّ يكبر وهنا تتجلّى صورة إبداعيّة عند مكنيس وكأن تلك المقاطع تماماً مثل الجنين ينمو شيئاً فشيئاً ..! 

بحثتُ عمّا إذا كان أحد ما قد ترجم تلك الرائعة الإنسانيّة أو أيّ قصيدة أخرى له للعربية أم لا ؟ فلم أجد أحداً ؛ لكنني دُهشت عندما كنتُ أتصفّح أعمال الشاعر العراقيّ بدر شاكر السيّاب بقصيدة عنونها ب (لوي مكنيس ) يرثي فيها ذلك الإيرلنديّ المغمور : -


"أتى نعيهُ اليومَ جابَ الدّيار ..وجَابَ المُحيطات حتّى أتاني ..فلم تجر بالأدمعِ المقلتان ..فقد غلغلت من دمي في القرار ..أبي مات لم أبكِ حزناً عليه ..وإن جنّ قلبي ..من الهمّ وانهدّ شوقًا إليه ..نعتْه إلينا مجلّةْ ..نعاهُ مقالٌ حزين ْ .........سماواته الشّعر يصرخ بالغافلين ..وأحسستُ بالشّوق (كالمدمنين إلى جرعةِ من طلىً ظامئين ) إلى شعرهِ ..لأحرق ، قربان وجدٍ وحبٍّ ،فؤاديَ في جمره .ولكنّ ديوانه دفينًا غدًا بين أكداس كتب تمصّ العناكب ألوانه ويقرأه الصّمتُ للآخرين .
إلى أن أسدل الختام على قصيدته بقولهِ : وياليتني متُّ ، إن السعيدْ من اطّرح العبءَ عن ظهرهِ وسار إلى قبرهليولد في موتهِ من جديد ! 

لم أكن أتصوّر بأن العراقي في آخر حياته سيرثي ذلك الإيرلنديّ المغمور ،  والعجيب أن توقيت رحيلهما عن الحياة لم يفصل بينهما سوى عام واحد فالأوّل رحل عام ١٩٦٤م والآخر رحل عام ١٩٦٣م . وكلاهُما تجرّع مرارةَ الفقد واليتم منذ الصّغر ؛ إذ رحلت أمّ كل منهما وعمرهما سبع سنوات تقريباً ؛ لذا لا غرو إن وجدنا في قصائدهما الألم وصدق التعبير عن العاطفة والنظرة السوداء لهذه الحياة وبؤسها ،فالسيّاب أبدع (المومس العمياء ) ومكنيس عنْونَ باكورة أعمالهِ الإبداعيةِ ب ( الألعاب النّارية العمياء ) . حتّى ظروف أيّامهما الأخيرة في الحياة أيضًا كانت متشابهة فقد عانيَا من شدّةِ المرض وقسوته فالإيرلنديّ رحل بسبب مرض الإلتهاب الرّئوي والعراقي رحل بسبب مرض السّلّ ..! 

قبل أسابيع من كتابِة هذا المقال اقترحت على أحدِ المترجمين المبدعين أن يترجم تلك القصيدة الرائعة للعربية ؛  فلا ندري علّنا نشمّ عبق السيّاب تفوح  من سطورها الحزينة ..! 

يبدو إنّ معلّمي الجنوب إفريقي الذي أخبرني عن القصيدة كان يقصدُ أنها أفضل قصيدة تلائم وصف  هذا العالم المليء بالدّمار والعنف وكأنّه من هولِ ما فيه أشبهُ برثاءٍ قبل الولادة ..! 

الجمعة، 22 نوفمبر 2013

هوليوود وسرقة التاريخ !

 

 في العقودِ الماضية شغلت قضيّة تشويهِ العرب والمسلمين في أفلام (هوليوود) حيزًا من الاهتمامِ و المناقشة لدى بعض النقادِ والنخب الثقافية التي تهتمّ بثقافةِ الصورة وتأثيرها 
في عقل المتلقّي ؛ ولكنها غفلت عن السرقة (الناعمة) والهادئة التي تقوم بها أفلامُ (هوليوود) من خلالِ ما يلي :
هوليوود

١-إنتاج واحتكار أفلامٍ لقصص تاريخيّة واقعيّة لدولٍ أخرى وخاصة دُول العالم الثالث .
٢-تحسين وجهة النظر الأمريكية وتلميعها إزاء القضايا والأحداث التاريخية وعدم عرض وجهة النظر المُحايدة .
٣-تزوير بعض الأحداثِ التاريخية .
٤-إظهار الدول التي لا تمتلكُ إنتاجا سينمائيا قويًّا وأبطالها التاريخيين بصورة قاصرة و مبتسرة .

تلك السرقة (الناعمة) لها عظيمُ الأثر في تشكيلِ رأي المتلقي حول الأحداث ؛ لأنّ ثقافة الصورة السينمائية السحرية أقوى من صفحات ووثائقِ التاريخ فمثلا : عندما نقول عمر المختار فإن الذهن بصورة تلقائيّة سيذهب مباشرة إلى عمر المختار الذي في الفيلم لا عمر المختار الذي في صفحات كتب ووثائقِ التاريخ وهذهِ الصورة الذهنية ستبقى دائمة ومستمرة إلّا إذا قابلتها صورة مُماثلة في القوة و التأثير أي : إنتاجُ فيلمٍ  آخر يحكي سيرة عمر المختار .



في عامِ ١٨٣٩م قامت ثورة (الأميستاد) عندما قام العبيدُ بتحريرِ أنفسهم أثناء عمليّةِ نقلهم من كوبا إلى أمريكا .يُشير المؤلف الأمريكي (جيرالد ف.ديركس )في كتابه : المسلمون في التاريخِ الأمريكي :إرث منسيّ -والذي ترجمه الدكتور سعد البازعي - إلى وجودِ رجال مسلمين كان لهم دورٌ  مؤثرٌ وبارزٌ في تلك الثورة الناجحة  .

أخطأ (ستيفين سبيلبيرج)  الذي أخرجَ فيلما تحت مسمى (Amisted) أميستاد عام ١٩٩٧م  يحكي تلك الواقعة ؛ لعدمِ تطرقه لدور المسلمين البارز في تلك الحادثة  .ذلك الفيلم حقق نجاحات واسعة ؛ ولكن ذلك الخطأ الذي قام بهِ المخرج سيبقى في ذاكرة المتلقّي ولن يمحى من ذاكرة التاريخ إلا بفيلم آخر يقابله ؛ لأنّه عندما تقول للمتلقي حادثة -أميستاد- فإنّ الذهن سينصرف للقطات فيلم (سبيلبيرج) لا لصفحاتِ كتاب (جيرالد ف.ديركس) .

ثمّة أفلام أخرى تنتجها (هوليوود) ويكون مضمونها عرض القضايا الدولية التاريخية للولاياتِ المتحدة الأمريكية مع دول أخرى وليتها تكتفي بعرض القضية فحسب ؛ولكنها أيضا تعرض تعريفا لتلك الدول ضمنا في تلك الأفلام حسب وجهة نظرِها  وقد لا تتفق معها تلك الدول في ذلك التعريف تماما كما حصل مع فيلمي (Argo) آرجو و (The kingdom) المملكة . فالأول يتحدّثُ عن قضيّةِ اختطافِ الدبلوماسيين الأمريكيين بإيران وكيفية تحريرهم بنجاح ولم يكتفِ الفيلم بعرضِ القضية فقط وإنّما أعطى نبذة تعريفية عن إيران في بداية الفيلم تلك النظرة سترسخ في ذهن المتلقّي لأمد طويل كون الفيلم حقق الأوسكار في فئة أفضل فيلم و قد لا تتفق إيران مع طريقة عرضِ تلك النبذة . 

وكذلك الأمر مع فيلم (the kingdom ) المملكة كانت قضية الفيلم الرئيسيّة كانت تتمحور حول التفجيراتِ في إحدى المجمعات والتي يسكنها أمريكيون فترسلُ الولايات المتحدة فريقاً من FBI لعمل تحقيق في تلك القضية ولم يكتف المخرج بعرض القضية وإنما أيضا عرضَ نبذة تعريفية قاصرة ومُبتسرة عن السعودية في ذلك  الفيلم في وضعٍ مُشابه لما حدثَ مع فيلم آرجو .

تلك السرقة (الناعمة)  لم تقتصرعلى الأحداث التّاريخية فقط وإنّما امتدّت يدها لتنتج أفلام السير الذاتية للأبطال التاريخيين تماما كما حصل مع فيلم (Breaveheart) قلب شجاع الذي يحكي قصة البطل التاريخي لأسكتلندا" ويليام والاس"، أصبح الاسكتلندي الذي يفتخر بويليام والاس إذا أراد أن يُعرّف به لأي شخصٍ آخر فإنه سيقول له :شاهد فيلم قلب شجاع وذلك الشخص سيُشاهدُ فيلما اسكتلنديا شكليا ؛ ولكنه أمريكي إنتاجا وتمثيلا و كتابة وهذا يعني أن أمريكا احتكرت بصورة غير مباشرة سيرة ذلك البطل الأسكتلندي وربطته بها تاريخيا  عن طريق ذلك الفيلم ..!

استغل أيضاً منتجو (هوليوود) أحداثا تاريخيّة وقعت في دول العالم الثالث وعملوا منها أفلاما حققت نجاحاتٍ باهرة تماما كما حصل مع فيلم فندق رواندا (Hotel Rwanda) الذي يحكي قصة الحقبة الزّمنية للحرب الأهلية بين قبيلتي (التوتشي ) و (الهوتو) وتمّ إنتاجه أمريكيا خالصا ؛ بالرغم من أن الأحداث لا تمت بأي صلة لأمريكا .
لم تسلم بعض الأحداث التاريخيّة الهامّةِ في الدول العظمى كألمانيا من تلك السرقة ؛ إذ تمّ إنتاج عام ٢٠٠٨م فيلم (فالكيري) والذي يحكي قصة واقعية لمحاولة اغتيال هتلر كان أيضا أمريكيا كتابة وإخراجا وإنتاجا ولغةً ..! 

أظنّ أنّ معظم دول العالم تعرّضت ولاتزال تتعرّض لتلك السّرقة (النّاعمة) ؛  باستثناء الهند إذ مُعظم أفلامها التاريخية إما أن تكون إنتاجا مشتركا تماما كما حصل في فيلم (غاندي) إذ تم إنتاجه بشراكةٍ هندية-بريطانيّة وتم عرضه باللغتين الإنجليزية و الهندية أو أن يكون إنتاجا هنديا محضا (بوليووديا ) ..! 
إنّ ضرورة إيجاد صناعة سينمائية حقيقيّة باتت ضرورة ليس للترفيه وإنما أيضًا ؛ لقطع تلك اليدِ السّارقة لثقافةِ الصورة السينمائيّة (التاريخيّة) للدول إنتاجاً ولغة وهُويّة ؛ ولأجلِ كسر الاحتكارِ الأمريكي لأرشفة الفنّ السابع لأحداثِ التاريخ في العالم وحتّى نصوغ أحداثنا التاريخية بصياغتنا نحن " لا بيد عمرو"!تلك الأمثلة من الأفلام استعرضتها ؛ كي أبيّن أنواع تلك السرقة (الناعمة) حتى وإن كانت غير متعمدة من منتجي هوليوود فإني هنا أصفها ، وقد لا ندرك أثرها إلّا على المدى البعيد

 وأخشى ذلك اليوم الذي يُقال فيه :
حدثنا عن ذلك الحدث التاريخي (الفلاني) في بلدك ؟ -فيكون جوابنا شاهِد الفيلم الأمريكي (الفلاني)

الاثنين، 18 نوفمبر 2013

الرحلة الأخيرة للبحث عن أحمد مـطر !

ذات مساء حينما كنت أقلّبُ "بالريموت كنترول" متنقلا بين قنوات الفضاء العربي فإذا بإعلان  جذاب  استرعت موسيقاهُ انتباهي ، وخطف بصري يقول أحدهم فيه : 

أحمد مطر 

جسّ الطبيب خافقي ..

وقال لي :

هلْ هُنا الألم ؟

قلت له : نعم 

فشقّ بالمشرطِ جيب مِعطفي ..

وأخرجَ القلمْ ..

هزّ الطّبيبُ رأسهُ مال وابتسم ..

وقال لي :

ليس سوى قلم !

فقلت : لا يا سيّدي 

هذا يدٌ ..وفم ..

رصاصةٌ ودمْ ..

وتهمة ساخرة تمشي بلا قدَم !


تلك الكلمات ذات الإيقاع السريع في الإعلان الذي لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية كانت لشدّة تأثيرها عليّ كأنها خرجت من التلفاز لتكون على هيئة رجل عربيّ ملثّم ومن ثمّ مضى واختفى فجأة من أمامي !. 


تساءلتُ من ذلك الرجل المجهول الذي كتب تلك الكلمات ؟  سجلت تلك الكلمات على وُريقة حتى (أقوقلها) لاحقا كعادتي مع أي شيء أرغب معرفتهُ سريعًا . 

وبدأتُ رحلت البحث - افتراضيا- بدءاً من كتابة مقتطف من تلك الكلمات فإذا بسيلِ النتائج في محرّك البحث تتفقُ على أن اسمه : أحمد مطر ..! 

ويزداد الشغفُ لديّ ويكبر استفهام في الأفق من هو أحمد مطر ؟ 


ربما لم يدر في خلد  ذلك الابن الرابعِ الجميل (يوسف )- كما يُطلق عليه إخوته لجماله البهيّ- الذي قال في صباه صادحا بالحبّ والجمال :

مرقت كالسّهمِ لا تلْوي خُطاها

ليت شعري مالذي اليوم دهاها

 أن مصيره سيكون مهاجراً وعازفا تراجيديّا وساخرا  على الأوتار السوداء للآلام العربية في العصرِ الحديث  ذلك العزف الذي ترنمت به الشعوب العربية  . وعلى النقيض تماما اعتبرته السلطات في العالم العربي ضجيجًا سمعيا بل وخانقاً مما أدّى إلى سكونه شيئا فشيئا حتى اختفى ذلك العزف؟! 


في السبعينات الميلادية انتقل من العراق إلى الكويت ليعمل محرّرًا ثقافيّا في صحيفةِ القبس وكتب لافتاتهِ ولوّح بها في السماءِ عاليًا    ورآها الجميع وعرف الناس أن حامل لواءها اسمه : أحمد مطر .

كان توءم روحهِ ناجي العليّ يترجم ما كتبه أحمد على هيئةِ رسومات ساخرة وناقدة لاذعة للحكومات والسلطات العربية في ذات الصحيفة ، وأصبحت كلمات أحمد ورسومات ناجي كأنها عملة ذهبيّة واحدة لايصُحّ بها وجه دون آخر تُطالب بشيء اسمه : الحريّة !

هاجرا سويّا إلى لندن بعد المضايقات والملاحقات وهناك كانت الفاجعة الكبرى التي زرعت أشواك البؤس والحزن  في فؤاد أحمد مطر ،  في ٢٩ أغسطس من عام ١٩٨٧م  رصاصةُ مسدس كاتم للصوت -مجهولة المصدر-  استقرّت في رأسِ ناجي العلي لِيُطمس الوجهُ الآخر من العملة الذهبيّةِ ..

رثاهُ أحمد مطر بقصيدة مخضبةٍ بالدموع كتبها على بحر (الألم) القاسي العميق عبّر عن ذلك الفقد الأمرّ بقصيدةٍ همزية  طويلة  أكثر من خمسين بيتا عنونها بِ ( ما أصعب الكلام )  فجّر فيها كل ينابيع الحزن في ذاته..  جاء مطلعها ألم عميق مغلّف بشكرٍ  للخطباء والشّعراء ولكل من ضاع وقته في التدبيج والإطراء  : 


شكرا على التّأبينِ والإطراء ..

يا معْشرَ الخطباءِ و الشّعراءِ ..

شكراً على ما ضاع من أوقاتكم .. 

في غمرةِ التّدبيجِ والإطراء ..

ويقول في موضع آخر : 

"ناجيّ العليّ" لقد نجوت بقدرةٍ ..

من عارنا ، وعلوتَ للعلياءِ ..

اِصعدْ ،فموطِنُك السماء ، وخلّنا ..

في الأرضِ إنّ الأرض للجبناءِ ..


وهنا يرى بأن صاحبه قد نجا إلى السماء ، وكأن الشكر في مطلع القصيدة موجه أيضا لربّ السماء على نجاة صاحبهِ من أرضِ الجبناء ..!! 

ويقول في موضعٍ آخر : 

ماذا يضيرك أنْ تفارق أمّة ..

ليست سوى خطأ من الأخطاء ..

رملٌ تداخل بعضهُ في بعضهِ ..

حتى غدا كالصّخرةِ الصمّاءِ ..

لا الريحُ ترفعها إلى الأعلى ..

ولا النيران تمنعها من الإغفاءِ .. 

 

إذْ لا ضير يا ناجي العلي في مفارقة أمة هي خطأ من الأخطاء لا  ريح (الأحداث ) ترفعها إلى أعلى ولا نيران           ( المصائب ) تمنعها من الإغفاء ، وهل يضيرُ الإنسان  أصلا مُفارقة صخر أصمّ لا يجدي ولا ينفع ؟! 


والقصيدة طويلة تستحقّ الوقوف أمامها لما تحمله من إشارات ودلالات نارية وقوية تضيء الليل الحالك  ، والمقام هنا لا يتسع لي بأن أقف على تلك الهمزية الصادقة التي خرجت منه رغم أشواك الحزن في فؤاده .. ! 

سنحت لي الفرصة العظيمة في اقتناء أعمالهِ الكاملة من دار الالتزام اللبنانية  في معرض الرياض الدولي للكتاب وفرحتُ بها علني أجد جوابا ؛ لسرّ اختفائه .

مكثت ليلة لن أنساها طيلة حياتي في قراءتها ، فور انتهائي منها  احترتُ في مشاعري هل أضحك أم أبكي أم ماذا ؟ 

هل أضحك على السخرية اللاذعةِ التي عزف بها ، أم أبكي على تلك الآلام التي أصابته ؟ 

أم على الحريّة في العالمِ العربيّ ؟  


غيابٌ واختفاءٌ غامِض  وتولد في مخيلتي علامة استفهامٍ أخرى : لماذا لا يظهر في وسائل الإعلام ولماذا يتجاهلُ الإعلام يا تُرى من الذي أهمل الآخر ؟ 

عزوف عن الإعلام العربيّ امتدّ لسنواتٍ طوال لم يجرِ أي مقابلةٍ سوى ثلاث مقابلات صحفية : مقابلة مع موقع الساخر  ، ومقابلة مع صحيفة العالم ،  ومقابلة صحفية مع الأستاذ  / أحمد المسعودي نُشرت في مجلّة الحدث في يوليو عام ٩٨ م ،  وله حديث آخر مقتضب لا يمكن اعتباره مقابلة كاملة أخذ من فيلم اسمه :( فنان صاحب رؤية ) وعرض ذلك الحديث ضمن الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي الذي أنتجته الجزيرة بعنوان / من قتل ناجي العلي ؟!

يقول أحمد مطر  : "..الأوزان والقوافي هي لعبتي منذ الصّبا لقد درت حول دوائر الخليل حتى دار رأسي وعكفت وأنا في المتوسطة ، على إعطاء دروس في العروضِ لطلّاب الجامعة ، إن هوسي بالأوزان جعلني أبتكر بحراً شعريّا جديداً ، وهو البحر الذي كتبتُ بهِ قصيدة : ميلادِ الموت عام ١٩٨٠م ...الخ " 

لكن المتأمل في لافتاتهِ غلب عليها النثرية ربما ؛ لأنّ الإحساس العميق بالألم والقمع لا تكفيه أوزان الخليل مما أدى إلى خروجه (المتمرّد) و(الجميل) عن الإطار الموسيقي المعتاد ، ويكفي إشادة الجواهري بها فنا ومضمونا وهو - العمودي الصارم -! 

في شعره تجد : الوردة سيفا حارقا ،و الدمع حجراً جامداً ، وقطرات الماء جمرات لاهبة ،وأغلب الأشياء السّاخرةِ في هذه الحياة قرنها بصورة مُباشرة أو غيرِ مُباشرة بالحاكم العربيّ وكما أنه يُظهرالأشياء بعكسها في سخريةٍ  لاذعة ، ويبتكر في توظيف الألفاظ بجعلها في صور تُدهش القارئ  ، ويسدل الستار في ختام لافتاته على طريقته (المطريّة ) المبدعة بختام رائع يطبع في ذاكرة القارئ  ما لم  يتوقعه من قبل . ولعناوينه دهشتها المبتكرة التي تشد الانتباه فقال ب :( شيخوخة البكاء ) و (الطبّ يضرّ بصحّتِك ) و (طلبُ انتماء للعصر الحجريّ) و (مأساةِ أعواد الثقاب ) و ( نعم أنا إرهابي ) ! .

عرفتُ لاحقًا سبب اختفائهِ عن وسائل الإعلام عندما قال بأن : (غيابي عن المشهد الثقافي والإعلاميّ فلا يحتملُ غير تفسيرٍ واحدْ هو أنّني لا أؤمن بهذا المشهد ) ويرى بأن وسائل الإعلام : إعدام ..! .

ولكن ثمة استفهامٌ آخر يولد،  تلك الرؤى كانت قبل قرابة عشر سنوات التي قال بها فالمشهدُ تغيّر في العالم العربيّ وأضحت حرية التعبير متاحة عبر الوسائط المختلفة ك : تويتر و فيسبوك و يوتيوب ..الخ . وأضحى المواطن العربي فيه شيء من سخرية أحمد مطر ونقدهِ اللّاذع وسقطت عروش الاستبداد في بعض الدول ..هل تلك اللافتات آتت أُكلها ؟ و هل حان وقتُ خفضها بعدما أن كانت تطاول عنان السماء ؟ وأسئلةأخرى  كثيرة لا يمكن أن يجيب عليها سوى شخص واحد هو : أحمد مطر . 

وبدأتُ جادّا رحلتي الأخيرة للبحث عنه بعد رحلة بحث  أولى -افتراضية - ، ليجيب على تلك الاستفهامات المعلقة في سماء عقلي استقصيتُ بالسؤال عن مقرّ إقامتهِ  ؛ فتواصلتُ مع الصحافي المصريّ حمدي قنديل -الذي قال بصوته أبيات أحمد مطر في ذلك الإعلان الجاذِب وكان سببا في معرفتي بأحمد مطر - 

قلت له : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضلا أُريد أن أسألك حول أمرٍ ما ؟ 

حمدي : تفضّل 

- لو سمحت هل تعرف مقرّ إقامة أحمد مطر ؟ 

- فتّشتُ عنهُ في لندن فلم أعثر عليه ! .

لكني لم أيأس سألت عددًا من المثقفين السؤال نفسه فكانت إجاباتهم:

لا أعلم ، اذهب إلى السفارة العراقية حتى تجد مُبتغاك ؛  لم أذهب للسفارة العراقية لعلمي المسبق بأنه حصل على الجنسية البريطانية  ولموقفه من السلطات العراقية ،  وأحدهم يردّ ساخرًا : إذا قابلته سلم لي عليه   ، خاب أملي بعد تلك الإجابات ..

كل ما أعرفه أنّهُ يقطن في لندن ولكن في أي ضاحيةٍ من ضواحيها ؟ وكلي أملٌ  أن أعيده إلى المشهد الثقافي العربي  وتسجيل سيرته الأدبية للأجيال اللاحقة . عرفت بعد أشهر أنه يسكن في ضاحيةِ ويمبلي أقصى غربِ لندن يصارع المرض والغُربة مع أفرادِ عائلتهِ : علي دكتوراه في المونتاج السينمائي ، حسن ماجستير في السينما  ، زكي لايزال طالبًا ، وفاطمة طالبة في إحدى الجامعات البريطانيّة .

في ضحى يوم الخميس ١-١٠-١٤٣٤هـ أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق ل ٨-أغسطس-٢٠١٣م أخذت القطار وحيدا دون أصحابي -على غير العادة - من برايتون جنوب انجلترا إلى أقصى غرب لندن (ويمبلي) لمقابلة أحمد مطر ، ذهبت متأنقا بملابس العيد آملا بأن يكون عيدي عيدين و أن أجد الوجه الآخر للعملة الذهبية النادرة بعد أن طمس إحدى أوجهها في زمن ماضٍ كان رسمها / ناجي العليّ ! 

وصلت بحمد الله إلى ويمبلي ولأول مرة أزورها في حياتي أمشي وحيدا في ضاحية مليئة بالإثنيّاتِ العرقية كالهنود والعرب و الفرسِ وغيرهم . أمضيت ساعات طوال أسأل العرب والعراقيين المقيمين هناك على وجه الخصوص -ومنهم من له أكثر من عشر سنواتٍ مقيما في تلك الضاحية - عن أحمد مطر كانت إجاباتهم / لانعرفهُ لأول مرة نسمع عنه ، لا ندري ، اترك لنا رقم هاتفك وسنتصل بك إذا علمنا عنه أي معلومة ، قال لي أحدهم : اِذهب إلى المسجد الكبير حيث العرب يصلون هناك والعراقيين على وجهِ أخص ، ذهبت لذلك المسجد ولكني لم أجد أي أثرٍ لعراقي لم أجد مُبتغاي يأستُ ورجعت بخفّي حنين ..

وبعد أيام من وصولي لبرايتون اتصلت على ذلك العراقي الذي قال : اُترك لنا رقم هاتفك .. سألته عن أحمد مطر فكانت إجابته : سألت عنه ولم أحصل على معلومةٍ واحدة ..!

خاب أملي ؛ لأنّي  لم  أعثر على ذلك الرجل الملثم بلثام الآلام والأحلام ..! 

ويبدو أن السبب الرئيس في عدم عثوري عليه هو أن العملة لا يكون لها قيمتها إلا بوجهين ؟!!



* كلما حاولت الكتابة عن أحمد مطر، قفز الورق وتشكل كخارطة العالم العربي و...احترق !!