السبت، 23 مارس 2013

فيروس ..الابتسار !












ينتشر مرض القطيعة و التناحر على كافة الأصعدة سواء كانت : سياسية ,  اقتصادية , ثقافية ..الخ. المتأمّل جيدا يرى أنّ من أهمّ  الأسباب التي أدّت إلى زيادة انتشار  ذلك المرض هو فيروس الابتسار الذي تكاثر بشكل أكبر في وهج التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي . فمثلا نجد أن كلّ طيف يبتسر  كلاما مجتزءأ  من مقطع  يوتيوبي أو جملة مقتضبة من كتاب أو تغريدة ينتزعها من سياقها الدلالي  ليكون سلاحا يوجّهه إلى الطيف الآخر الذي يختلف مع الفكر أيا كان ذلك الفكر .

ذلك الفيروس يأخذ سمة التحوّر السريع ولايمكن حينها السيطرة عليه خاصة في الأزمات السياسية والفكرية الكبرى التي معها تتصادم الرؤى والأفكار  حول  تلك الأزمات . ينقلنا ذلك الفيروس من الاتّحاد إلى التضاد ومن الاجتماع على طاولة الحبّ والحوار تحت إطار مشترك ألاوهو بغية الحق إلى التّخندق في جزر التنظير بلا تأطير فحينها سيعلو الصياح والضجيج والصخب وستتداخل الأصوات مع  بعضها  البعض  فلا نميّز أي ا لأصوات أعذب وأطرب ونسمع جعجعة ولانرى طحينا  وندورفي دوائر الاتهام والغضب بلا فائدة .

-أكاد أجزم بأنّ قليلا من الهدوء الفكري و العقلي في طريقة طرح آراءنا كفيلة بالقضاء على ذلك الفيروس ..

ومضة :

أحيانا النصّ هو الكائن الوحيد القادر على التغيير .

الجمعة، 1 فبراير 2013

قراءة في النباهة و الاستحمار للمفكر الإيراني علي شريعتي




الانعتاق من أسْر البيئة الفكرية المكوّنة لعقل النخبوي الذي يعيش في بيئته  له تبعاته الخطيرةعلى  المستويين العامي و النخبوي .في تلك الحالة ، المنعتق يكون في حالة مواجهة مع الجماهير  و النخبة ؛ لأنه  يغيّر من طرق التفكير الأصلية  التي اعتادت النخبة على اتخاذها كمنهج تبني عليها قراراتها ورؤاها ومنهجيتها في التعامل مع الآخر . المفكر الإيراني علي شريعتي واحد من هؤلاء الذين حاولوا إصلاح البيئة الفكرية التي نشأ فيها  من خلال اتخاذه طريقة خاصة في منهجية التفكير وبالتالي  بنى على تلك الطريقة تعامله مع الآخر . كذلك النظرة  للأحداث التاريخية بحياد وموضوعية أمر في غاية الصعوبة  في البيئات الآيدلوجية  التي لاتقبل إعادة النظر في التاريخ . علي شريعتي واحد من الذين استخدموا النظرة الموضوعية والحيادية في بعض الأحداث التاريخية في تاريخ الشيعة . في هذا المقام لست بصدد إلقاء نظرة شمولية ودقيقة وفاحصة على ذلك  المفكر - النّابه- ؛ لأن المقام لايتسع ولكني قررت أن أقدّم قراءة لواحد من أهم مؤلفاته وهو : "النباهة والاستحمار"  الذي هو في أصله  محاضرات أقامها في حسينية الإرشاد بإيران .



 يطرح عدّة إشكاليّات حول الحالة الخاصّة التي تعيشها أي أمة متخلّفة على المستويات المختلفة . يؤكّد على أهميّة عدم الرضا ويحذر من التوهم بأننا مغتنين فكريّا بالكفاءة العلمية ؛لأن الرضا بالاغتناء الفكري قد يصنع وهم الكفاءة الزّائفة . النباهة تتطلب أن يكون المرء في بحث دائم وسعي دؤوب ولا يقف عند رضا معين من المستوى العقلي .   أفراد الأمّة الناهضة والمتفوقة  يكون أفرادها في بحث دائم وسعي دؤوب  ولايقفون
عند حدّ معيّن من الأفكار والرؤى .يرى شريعتي بأن" المتعلّم قد يبقى جاهلا وأخرس وأعمى لأن الإنسان إذا أُُ شبع بالعلم لم يعد يشعر بالجوع الفكري حيث ينظر إلى قضايا العلم منفصلة عن قضايا الفكر" .

وهنا أتذكر مقولة للفيلسوف والرياضي الفرنسي باسكال (1623م-1662م) :"مرض الإنسان الطبيعي أنه يمتلك الحقيقة " يشير إلى أن : ادّعاء ملك الحقيقة الكاملة والواحدة قد يُسهم في صناعة الزيف الذي هو( المرض) على مستوى القضايا الفكرية التي تتغيّربتغيّرالزمان والمكان .


- المجتمع الذي يرتبط بهدف عال و الذي يُحرّكه ُ العقيدة و الإيمان يتفوّق على كل قدرة ؛ لأن الإيمان و العقيدة أقوى من أي شيء.إذ هما ركيزتان يجب أن تعتمد عليهما أي أمّة لبلوغ المجد ومواكبة الركب الحضاري . يمكن استخلاص أسباب إيقاظ العقول من السّبات العميق من البيئة ذاتها التي نشأت عليها تلك العقول من خلال إعادة قراءة الأشياء التي أسهمت في تكوين تلك العقول وإزالة الغبارعنها لتكون أكثر ملائمة للواقع و متطلباته .

-يرى شريعتي بأن الأديان الوراثيّة كلّها متشابهة من ناحية أن الذي يُتّخذ وراثة وسنة واعتيادا من غير علم ولا بصيرة يكون شيئا واحدا في النهاية ويكون معرّضا للتمرّد من قبل الأجيال التالية .وإذا أمعنا النظر في كثير من القضايا المستجدّة التي تحدث في مجتمع ما - أيا كان ذلك المجتمع- الذي يتّخذ أفراده الدين وراثة من غير علم ولا بصيرة فإنه ينطبق عليها تماما ماذهب إليه شريعتي ألا وهو يكون التمرّد مصير ما ارتبط بعادات وتقاليد مؤقتة وهي ممّا لاشكّ فيه معرّضة للتغيّر مع مرور الزمن والشواهد من حولنا كثيرة .

-"إن قيمة كل واحد منّا على قدر إيمانه بنفسه " ص30 هنا يؤكد شريعتي  بأن إعلاء مستوى الإيمان بالقدرات في داخل أعماق الإنسان ينعكس بالضرورة على القيمة الفردية له بمجتمعه .  النباهة يقسّمها إلى قسمين :
نباهة نفسية أو فردية ونباهة اجتماعية ويرى بأن ّ العدو الحقيقي للإنسان هو الذي يسلب تلك النباهتين و من دلائل التخلّف لأي أمة هي أنها تكون مسلوبة للنباهتين الآنفة الذكر ومغيّبة بوعيها ولا تدري بأنها مسلوبة و اتّباع الهوى لأفراد أي أمة تكون معرّضة  لذهاب العقل والوعي.. ورحم الله شوقي إذ يقول :

إذا رأيت الهوى في أمّة حكماً    فاحكم هنالك أنّ العقل قد ذهبا .

-المتأمّل في سير الجباهذة والعظماء من مفكرين والفلاسفة يرى بأنّ هناك مشترك بينهم وهو الوعي والفطنة والنباهة منذ الصغر  ولنأخذ مثالا على أعظم شعراء العرب  المتنبي قال في صباه :
لا بقومي شرفت بل شرفوا بي  وبنفسي فخرت لا بجدودي
ويقول
أنا تِرْب الندى وربّ القوافي   وسمام العِدا وغيظ الحسود
أنا في أمة تداركها الله          غريب كـصالح فــي ثمود
تلك الأبيات قالها المتنبي في صباه وهي دلالة على وعي الفتى ونباهته لذا أصبح من الخالدين ومصدر إلهام لكل من أراد الحكمة والفطنة والوعي .

-يقول شريعتي :" الاستحمار أصبح في عصرنا الحالي معزّزاً بالعلم والإذاعة والتلفاز والتربية والتعليم صار فنا دقيقا ومن هنا يصعب معرفته لصعوبته ودقّته "  أي أن أي غرض يمكن استخدامه لإجل الإلهاء والاستحمار .فمعني الاستحمار كما يراه : "تزييف ذهن الإنسان ونباهته وشعوره وتغيير مساره عن النباهتين الفردية والاجتماعية " ويرى بأن الاستحمار ينقسم إلى قسمين :  استحمار قديم و استحمار حديث  

لأجل تطبيق الاستحمار القديم  يُستفاد من  : الشعر , تعظيم الماضي  .....الخ  ولأجل تطبيق الاستحمار الحديث يُستفاد من : التخصص , المرأة ...الخ  "

الشعر قد يكون أداة للاستحمار أي أن ماقد يكون جميلا شعريا قد يكون قبيحا ثقافيا من خلال تغلغله بالثقافة المجتمعية .إذا تشعرنت أي قيمة مجتمعية فإنها قد تكون قابلة للكذب الجمالي فبالتالي تتعرّض لزيف وخداع وينتقل ذلك الزيف لأفراد المجتمع  .
تعظيم الماضي يكون أداة للاستحمار من خلال البحث عن المآسي والنزعات التاريخية وأسْر العقل بأمجاد الماضي وتغييبه عن الحاضر .
يرى شريعتي بأن إثارة قضايا المرأة يعدّ نوعا من أنواع الاستحمار إذا كان القصد إثارة قضاياها من أجل الإلهاء عن قضايا أكبر وأهم من قضايا المرأة . ويرى بأن الانغماس في التخصص والغوص فيه  قد يُفقد الإنسان الدراية الاجتماعية إذ يعمل التخصص على نمو الفرد من جهة واحدة ويعطله من بقية الجهات والتخصص بلاشك مطلوب ولكن يجب أن لايعطّل الدراية الاجتماعية والنباهة الفردية .

- للاستحمار شكلان : مباشر و غير مباشر فالمباشر هو ما يحرّك الأذهان إلى الجهل و الغفلة ..أما الغير مباشر : هو إلهاء الأذهان بالحقوق الجزئية اللافورية لتنشغل عن المطالبة أو التفكير بالحقوق الأساسيّة وأداة استحمار أي شخص ترتبط بنوعه فمثلا : إذا كان شخص ما يهتمّ بـ "س" من الاهتمامات فإن العمل على زيادة اهتمامه بها يعدّ نوعا من الاستحمار شريطة أن يكون من أجل إلهائه عن المطالبة بالحقوق الكبرى ..

-تعجّبت عندما علمت بأن صاحب هذا المؤلف.. المفكر التجديدي علي شريعتي اُغتيل عام 1977م أي قبل أكثر من ثلاثين عاما في منفاه ببريطانيا . كأن المؤلف يعيش بيننا اليوم .  هلا عرفتم  يا قرّائي الكرام قيمة الكتب الفكرية الفلسفية فإنها تبقى خالدة في التاريخ وتحكي  مستقبل  الأيام  لأن العقل والبصيرة  مصدرها .

ومضة :
كلّ حكمة تقال في الزمن الحالي قد قيلت في الزمن الماضي ولكن بصورة مختلفة وكل حكمة قيلت في ثقافة ما حتما سنجدها في ثقافة أخرى ولكن بصورة مختلفة ..!

الثلاثاء، 29 يناير 2013

عاجـل..!

 


كثيرا ما أُتابع نشرات الأخبار  الغربية  والعربية وأرى كلمة عاجل فيها فمثلا عندما ترى تلك الكلمة -المثيرة للانتباه- في نشرات الأخبار الغربية فإنها غالبا تشير إلى :

اكتشاف جين يساعد  العلماء  للقضاء على مرض ما , شركة تُفصح عن منتج جديد لها  كما يحدث مع شركة آبل , إطلاق صاروخ إلى الفضاء بنجاح , فوز العالم الفلاني بجائزة نوبل...الخ .


وعندما ترى عاجل في نشرات الأخبار العربية فإنها غالبا تشير إلى :

مقتل عشرون شخصا في اشتباكات مُسلّحة , انفجار في مكان ما وجماعة تعلن مسؤوليتها عن ذلك الانفجار , اغتيال أو اختطاف لشخصية هامة , اعتقال شخص ما بسبب قول أو فكرة ...!!

- هلّا لاحظتم الهوّة الدلالية لكلمة عاجل في نشرات الأخبار بيننا وينهم !

ومضة :
إذا سمعت كلمة عاجل في بلاد الغرب فإنها تعني الحياة وإذا سمعتها في بلاد الشرق فإنها تعني الموت .. !!

الخميس، 6 ديسمبر 2012

كوريا الشمالية : النهضة الصامتة !







بعد الحرب العالمية الثانية انقسمت كوريا إلى شمال منغلق تحت سيطرة الاتحاد السوفييتي "آنذاك" وجنوب منفتح تحت سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية . الكثير منّا يعلم عن دور كوريا الجنوبيّة  الرّائد والفاعل في السوق العالمي وتميزها في الصناعات المختلفة وبالأخص "الالكترونيّة" .وعلى الجانب الآخر , قليل منّا لايعلم عن كوريا الشماليّة - المتقوقعة حول ذاتها- إلّا من خلال التحذيرات الأمميّة حول قضيّتها المثيرة للجدل وللرأي العالمي " برنامج بيونج يانج النووي" .

محاولة الدّخول إلى محيط تلك الدولة الغامضة ومحاولة فكّ شفرات أسرارها ومعرفة بعض جوانب التطور  لديها  أمر جدير بالاهتمام ؛ لأن لديها بعضا من جوانب التطوّر استطاعت أن تحققها بالرغم من العزلة الخانقة .

في ذلك الشمال الغامض تُستخدم الطاقة الشمسيّة بشكل فعّال للأغراض المنزليّة .كما  توجد جامعة Kim Chaek للتكنولوجيا في العاصمة الرّائدة في إعداد البرامج التدريبية في مجال الوقود النووي و الهندسة النووية . كما أنها تملك رابع أكبر جيش بالعالم حسب إحصاءات وزارة الخارجيّة الأمريكية  .  وتكاد تنعدم الأمية فيها ؛ إذ أن 99% من الشعب الكوري الشمالي يقرأ ويكتب .أردت  من خلال هذا المقال أن  أعرض بعضا من جوانب النهضة الصامتة لكوريا الشمالية لأهمس في آذان بعض بني قومي الذين أثاروا الضجيج  بأن النهضة ممكنة  ومتعددة أشكالها وأنماطها حتى وإن كانت صامتة ... واللّبيب بالإشارة يفهمُ !

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

قصص قصيرة جدا







1- بــائع عطور أدمن مشاهدة الأخبار وباع قوارير عطر من الدم !




2- غـرِق في بحرٍ من بحور العلم  ؛ فسمّيت أصدافُ البحر باسمه بعد وفاته !  .



 3- نزع ساعته من يده ؛ فانقطع شريان حياته  !.




4-فتاة  تستمع لموسيقى قلبها منذ الصغر ؛ فاستطاعت أن تعزف لحنها  المتفرّد في الحياة .




5- شاب تأخر عن النومِ ليلا ...فتأخّر عن التخرج من الجامعة  .



 

السبت، 20 أكتوبر 2012

قريبا مشهدٌ .."فيليكسيّ" آخر !





تابعتُ وبتلهّفٍ شديد مع عائلتي قفزة فيليكس المثيرة وأثناء متابعتي للمشهد "الشّبه الانتحاري"  كنت ألقي نظراتٍ بين الفينة والأخرى في " تويتر" متأمّلا التعليقات

اللحظية التي كتبت.هبط فيليكس وكسر حاجز الصّوت ؛ فصفّق قلبي خوفا عليه قبل أن

تصفّق يداي فرحا ؛ لأنّه أنجز للبشريّة إنجازا قد يُسهم في فتحٍ جديد في عالم الفضاء .
بنو قومنا تابعوا الحدث العالمي ذي الصبغة "الغربية" ، وقبل مدّة كانوا يتابعون حدث إطلاق "آبل" للإصدارات الحديثة من أجهزتها . وقبل زمن غابر تابعوا حدث

صعود .."آرمسترونغ"  للقمر. كالعادة ردّات فعلنا اتجاه أي منجزٍ إنسانيّ فريد لاتخلو من إمّا تمجيد وإكبار لصاحب ذلك المنجزومحاولة استلهام نجاحه الباهر , أو جلد ساخر للذات !.

جميع من يتصارع لدينا من آيدلوجيّات ومذهبيات وطوائف تحيّي ذلك المنجز الإنسانيّ

الفريد ونسخر على أنفسنا عندما نرى تلك المنجزات تتحقق ؛لدرجة أنّ بعض أصحاب الآيدلوجيا يسخر حتى من نفسه ويقول:" ..هم هبطوا من الفضاء وأنتم ..لازلتم في صراع ...."سين" مع "صاد" ...."  وغيرها من العبارات الساخرة التي تتضمّن نوعا من جلدِ الذات .تلك العبارة عادة تقال  لحظة متابعة  الإنجاز الحضاريّ الغربي  ؛ ولكن صاحب تلك العبارة سرعان ما ينساها بعد تلك اللحظة لنعود مرّة أخرى لدائرة الصراعات الآيدلوجية القاتلة للإبداع والنهضة .

تتوحّد آيدلوجياتنا  المتناحرة لتصفّق لكلّ  ما هو منجز حضاري فريد أيا كان مصدره .

 صاحبكم تابع الشغف النهضوي الذي تسعى إليه أمتنا منذ زمن بعيد ولايزال سؤال النهضة هو الأبرز والعالق في ذاكرتنا الآنية والماضية والمستقبلية .

فقد كُتبت مئات الكتب ودبّجت آلاف المقالات وتنوّعت طرق البحث  كما تنوّع أصحابها من علماء وناقدين ومفكرين ووعاظ ومثقفين وغيرهم . فبعضهم من رأى بأنّ العقل الحرّ المفتوح الذي يسمح بتجريب كلّ ما هو ممكن وفق تصوّرات العقل البشري في بيئات البحث العلمي المفتوحة التي لا تتقيّد بأي قيد هو السبيل للتقدّم والإبداع .

والبعض الآخر رأى تقليد كلّ ماهو غربيّ في الحياة . وغيرها من التصورات التي روّج لها أصحابها .وبعد تأمل عميق لعدد من التصوّرات المختلفة التي حاولت الإجابة على سؤال النهضة أقول بأن النهضة لها قوانين كونيّة لا علاقة لها بأي انتماءات مؤطرة ومحدّدة  ؛ تكمن أسرارها في العمل الجادّ والانضباط والحريّة بضوابطها .

بالتأكيد سيكون هناك مشهد "فيليكسيّ" آخر قريبا ولكن ماذا عن ردّات فعلنا فهل ستبقى كما هي ؟ كلّ أملي بأن نغيّر طريقة ردّات فعلنا اتجاه أي منجز مهما كان مصدره من جلد للذات إلى دفع للذات بالعمل جديا  لصنع شيئا مفيدا جديدا ومدهشاولوعلى الأقل في
 أقرب محيط يعيش فيه الفرد .


الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

وضوء في القـفْر !



بحثت عن حبيبها في الصحراءِ المقفرة, فوجدته بعد بحث طويل وشاقّ .

قال لها : كيف عثرتِ عليّ ؟

-أجابت : توضّأت و صلّيت ودعوت ربّي ..ولم يخيّب ظنّي .

-يرد: أريد أن أرى وأشرب الماء الذي توضّأتِ منه فأنا ظمآن ...!

-ماهي إلا هنيهةَ َ؛ إلا ودموع المتيّمةِ  يراها أمام عينيه !